{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا}


تاريخ المقالة :2015-10-04 13:20:29 | عدد الزيارات : 13154

{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا} [سورة البقرة: آية 219]

تتشير دراسات عديدة إلى أن استهلاك الكحول يمكن أن يؤدى إلى كثير من المخاطر الصحية:-

-أمراض القلب والشرايين:-

تشير الدراسات إلي أن الاضطرابات في القلب والأوعية الدموية، هي السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة . كما أنها تشير إلى أن تعاطي الكحول بطريقة معتدلة بالمقارنة مع الإفراط في شرب الخمر أو الامتناع يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والنوع الأكثر شيوعا من السكتة الدماغية بنسبة 40 إلى 70 في المائة .


-ارتفاع ضغط الدم والنوبة القلبية:-

يزداد معدل الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدي كثير ممن يستهلكون أكثر من كأسين من الكحول يوميا الي الضعف بالمقارنة مع غير المدمنين . ومع ذلك، فإن تأثير شرب كمية اقل منه لا يزال غير واضح.

كما يرتبط شرب كمية معتدلة من الكحول بانخفاض خطر الإصابة بنوبة قلبية .

-أمراض الأوعية الدموية الطرفية:-

يمكن أن تسبب ألم في الساقين مع المشي، والتي تعرف أيضا باسم العرج . ومع ذلك فأن تعاطي كمية معتدلة من الكحول يقلل من خطر أمراض الشرايين لدى الأصحاء .


االجلطة الدماغية:-

قد تبين أن استهلاك الكحول بمعدل قليل أو كميات معتدلة يرتبط بمعدل اصابة أقل وفي المقابل ستجد أن خطر السكتة الدماغية وبالذات النزفية يرتفع مع زيادة تناول الحكول .

سرطان الثدي:-

وهناك قرائن متسقة أن احتمال الاصابة بسرطان الثدي هو أعلى بالنسبة للنساء اللاتي يتناولن الكحول بمستويات معتدلة مقارنة بالممتنعات عنه وقد وجد ان تناول حمض الفوليك يحد من تأثيرالكحول في الإصابة بسرطان الثدي، مما يدل على هذه المرأة قد تستفيد من الفيتامينات التي تحتوي حمض الفوليك اذا تناولتها يوميا .

سرطان الرأس والعنق والجهاز الهضمي المعدة والأمعاء:-

وجد أن استهلاك الكحول حتى عند مستويات منخفضة مرتبط بحدوث عديد من سرطانات الرأس والعنق والجهاز الهضمي . اما من يجمعون بين التدخين وتناول الكحول فهم عرضه إلي مخاطر أكبر مما كان متوقعا من أي عامل وحده .
.

سرطان الكبد
كما وجد ان تناول كميات كبيرة من الكحول يتسبب في تليف الكبد والذي هو بدوره سبب رئيسي في سرطان الكبد ،اما الكميات المنخفضة منه لا تسبب بوضوح تليف الكبد ولكن الإفراط (علي الأقل خمسة مشروبات يوميا )هو المسئول عن ذلك .ومع ذلك تبين أن مرضي الالتهاب الكبدي أكثر عرضه للسرطان حتي عند مستويات منخفضة من الكحول نتيجة الإصابة بفيروسات معينة (على سبيل المثال، الالتهاب الكبدي الوبائي (ولذلك يجب عليهم تجنب الكحول .

-حصوات المرارة :-

لقد ثبت ان خطر الأصابة بحصوات المرارة يقل عند تناول الكحول بكميات معتدلة ويزداد عند الإفراط في تناوله.

-التهاب البنكرياس:-

الافراط في شرب الخمر يزيد من خطر الأصابة بالتهاب البنكرياس الحاد والمزمن علي حد سواء

-هشاشة العظام:-

الإفراط في شرب الخمر يزيد من خطر كسور الورك لأنه يزيد من خطر هشاشة العظام والسقوط على حد سواء .

-الحمل:-

وهناك كثيرمن العيوب الخلقية المتعلقة باستخدام وتعاطي الكحول خلال فترة الحمل . كما ان الافراط في تناوله يسبب متلازمة الكحول الجنينية، والذي يمنع النمو الطبيعي، ويمكن أن يسبب الإعاقة الفكرية (التخلف العقلي)، تشوهات الجمجمة والوجه .وتبين ان الأستهلاك المعتدل للكحول قد يكون ضار أيضا، على الرغم من أن هذه المسألة عليها بعض الجدل . 
ليس هناك فائدة معروفة من تعاطي الكحول خلال فترة الحمل . وبالتالي، ينصح الخبراء بتجنب الكحول تماما أثناء الحمل .

-مفهوم الصحة ونوعية الحياة:-

الإفراط في تعاطي الكحول يقلل من القدرة علي الحياة بشكل أفضل للأفراد وأسرهم، والآخرين من حولهم، مما قد يؤدي إلى فشل في العمل أو المدرسة، والمشاكل الشخصية، والجسدية

-الحوادث والصدمات النفسية:-
استخدام الكحول يزيد من مخاطر وشدة الإصابة من حوادث السيارات .
ويقاس عادة التعرض للكحول بتركيز الكحول في الدم بدلا من حساب عدد المشروبات يوميا أو أسبوعيا ، وفي معظم الولايات المتحدة الحد القانوني للقيادة هو 0.08 في المائة، وهو ما يعادل حوالي 4 مشروبات للرجل(الذي يزن حوالي من 90-100كجم) و 2.5 مشروب للمرأة (التي تزن حوالي 60-70 كجم ) ومع ذلك، تقع عديد من الحوادث عند تركيز 0,05 في المئة فقط، وتضعف القدرة علي القيادة عند تركيز يصل إلى 0.02 في المئة.
وهو يزيد أيضا من خطر الإصابة من مصادر أخرى . مثل ضعف قدرة الطيار على الطيران وعدم القدرة على السيطرة على متن القارب، والدراجات، والثلج . وبالإضافة إلى ذلك، الإصابات المهنية، والسقوط، الغرق، والحروق، وانخفاض حرارة الجسم والتي هي الأكثر شيوعا في الأشخاص الذين يستخدمون الكحول، ولا سيما من يفرطوا في تناوله . ويشارك الكحول في 25% من حالات الاغتصاب، و 50 %من الاعتداءات الخطيرة، 65% من جميع جرائم القتل .
ويرتبط تعاطي الكحول مع زيادة خطر الانتحار . ومع ذلك،فأن الشرب المعتدل لا يبدو أنه يسبب ذلك

-خلاصة القول :
هي أنه من الصعب الموازنة بين فوائد ومخاطر الكحول . ومع ذلك، يمكن استخلاص استنتاجات مهمة عدة:-
• قد تكون البداية في تناول الكحول غير ملائمة بالنسبة للأشخاص الذين كانوا ممتنعين عنه مدى الحياة . 
ولا يوجد أي دليل على أنها سوف تخفف من خطر أي مرض .
• والأمراض التي يمكن الوقاية منها عن طريق الشرب المعتدل 
(على سبيل المثال، مرض القلب التاجي والسكتة الدماغية) هي الأكثر انتشارا في البالغين الأكبر سنا الرجال والمصابين بأمراض القلب (مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول، والتدخين، داء السكري ) . لهذه المجموعات، قد يقلل التناول المعتدل بشكل كبير من خطر الموت .
• للشباب في منتصف العمر، ولا سيما النساء، التناول المعتدل للكحول يزيد من مخاطر الأسباب الأكثر شيوعا للوفاة، مثل سرطان الثدي والصدمات النفسية . الرجال دون سن 45 عاما قد تعرضوا للضرر أكثر مما استفادوا من الكحول . في هذه الفئات العمرية الأصغر سنا،التعاطي المعتدل للكحول من غير المرجح أن يقلل من خطر الموت .


القمار

فوائد القمار :-

يتصرف كثير من الناس وكأن القمار هو أكبر رذيلة يمكن أن يرتكبها الإنسان . ويشيرون إلي انه يتم إدمانه بمجرد البدء في ممارسته،كما يعتقدون أن حياة ستنتهى بهؤلاء إلي اليأس والانكسار . والحقيقة هي على الرغم من أن القمار ليس في عداد الخطيئة المميتة الثامنة في العالم، والغالبية العظمى ممن يمارسونه باستمرار لم يصبحوا مدمنين . في الواقع،لعب القمار يوفر العديد من الفوائد التي لم يعرفها او لم يفكر فيها احد .... مثل:-

1- السياحة:-

السياحة واحدة من أوضح معالم الاستفادة من القمار حيث أن الشركات المضيفة توفر الأماكن مثل الكازينوهات والتي تعني أرباحا كبيرة للمجتمع . وغالبا ما ينظر لتلك الكازينوهات من قبل أشخاص مربحين من خارج المدينة كما في عطلة نهاية الاسبوع أو عطلة المقصد لأنها توفر لهم وسيلة للعب القماروالذي هو هواية لهم، وعادة تجربة ممتعة . لمزيد من السياح هناك أن تقرر لزيارة المناطق مع الكازينوهات، ويتم إنشاء المزيد من الأموال للمدينة أو المنطقة التي يقع فيها الكازينو . كل هذا يضيف الي الاقتصاد المحلي .

2- التوظيف:-

جنبا إلى جنب مع الجانب السياحي من لعب القمار ويأتي من حقيقة أن يتم إنشاء المزيد من فرص العمل في الكازينوهات في تلك المناطق . مع جداول مختلفة كثيرة التي تحتاج إلى خدمات المأهولة وغير ذلك من وراء الكواليس، والكازينوهات وغيرها من أماكن القمار ذات الصلة هي مصدر كبير للعمالة . المقصد الأكبر في العالم القمار في لاس فيغاس، نيفادا، وتعزو أكثر من 60 ٪ من العمالة مدينة تجاه كازينو القائم على وظائف وحدها . وهذه هي المدينة مع منطقة المترو من 1.8 مليون نسمة .
.
3- التسلية:-

ربما كان السبب الرئيسي الذي هو مقامرة الناس عن القيمة الترفيهية التي يقدمها لهم . عندما يمارس باعتدال، ويمكن للقمار توفير التشويق لهؤلاء واحتمال كسب المال هو دائما مكافأة إضافية . وقد تتجاوز مجرد الترفيه والمنصوص عليها في قانون لعب القمار، والذهاب إلى منتجع وكازينو في كثير من الأحيان إلي أن الكثير من المقامرين يتطلعوا إلى أنها توفر لهم ملاذا من نوع ما . وهناك العديد من الكازينوهات التي توفر للعملاء مجموعة واسعة من العروض وغيرها من أشكال الترفيه لجعل التجربة أكثر متعة .

4 - ضريبة الدخل:-

حقيقة أن توفر مجالات القمار الوظائف والأماكن للسياحة بالفعل إضافة للاقتصاديات المحلية حيث تعمل الكازينوهات . ومع ذلك،فأن الكازينوهات ودور القمار الأخرى أيضا تستفيد بشكل كبير من عائدات الضرائب والتي توفر لهم الأماكن . ومعظم الكازينوهات تكسب أكثر من 50 ٪ من أموالهم من غير السكان المحليين، ونسبة كبيرة ممن كانوا يكسبون سوف تذهب نحو الضرائب التي يجب أن تدفع للمجتمع . كما نرى كيف العديد من الكازينوهات تضطر لدفع الضرائب التي هي فوق 20 ٪ فقط استنادا على مجموع إيراداتها ، وبهذا يكون من الطبيعي أن يجلبوا الكثير من الأموال من الشركات الأخرى إلي منطقتهم.

عيوب لعب القمار:-
• أهدار المدخرات الشخصية .
• أخذ المال من الاستخدامات الاقتصادية الأخرى، والاستثمار، والجمعيات الخيرية.
• قد يتحمل المقامرون الأكثر فقرا قدرا أكبر من المخاطر على أمل تحقيق فوز كبير.
• غالبا ما يلجا مدمنو القمار إلى السطو والسرقة والاختلاس والنصب والاحتيال وجرائم مماثلة للحصول علي المال.
• ومع هذا النشاط الإجرامي، تزداد فرصة الربح عن العمالة العادية فيكون ذلك مثبطا لأخلاقيات العمل.

 


Bookmark and Share
المزيد
التعليقات
أضف تعليق
هذا الإدخال غير صحيح .
هذا الإدخال غير صحيح .
هذا الإدخال غير صحيح .

اختر اللغة
*
english
لغة عربية